13 يونيو 2011

أثر عملية الحجامة على الجهاز العصبي

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
(أثر عملية الحجامة على الجهاز العصبي) قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم ( الشفاء فى ثلاث شربة عسل وشرطة محجم وكية نار وأنا أنهى أمتى عن الكي ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
..............................
ان للحجامه اثر عظيم وفاعليه كبرى فى وقاية وعلاج الجهاز العصبي

ولمعرفة ذلك يجب ان نعرف اولا 

ما هو الجهاز العصبي؟

هو الجهاز المسيطر على كل أجهزة الجسم الإرادية واللاإرادية لتلبية حاجات الفرد من البيئة الداخلية والخارجية .
وهو عبارة عن منظمة من الخلايا العصبية تستقبل المثيرات الداخلية والخارجية وتوصلها للمخ ثم ترسل الأوامر للاستجابة لهذه المثيرات

ولو تأملنا هذه الصوره وما تحتويه من حقائق عن الجهاز العصبي و الدماغ 



ثم عرفنا ان الحوادث الوعائية الدماغية تعود لأمرين: 

1ـ نقص التروية الدمويه ونسبتها (80%). 

2ـ والنزوف ونسبتها (20%). 

فإذا امتد نقص التروية أدى إلى احتشاء الدماغ وبالنتيجة يحدث الشلل النصفي والحجامة تحسن التروية الدمويه باذن الله , ولهذا كانت الحجامة عملية هامة جدا فى الوقاية والعلاج ونرى ان الحريصين على عمل الحجامة بشكل دوري اقل الناس عرضة للمشاكل الدماغية باذن الله وللايضاح :-
.
اثر الحجامة على الدماغ

[ 


تفيد الحجامة في تنظيم الدم الوارد إلى الدماغ.. لذلك نرى عملية الحجامة تفيد في ضعف الذاكرة ونقص التركيز، وتساعد في ضبط المشاعر والعواطف وتنظيمها، وكذالك فائدتها في الصرع وتحسين السمع إذا كان سببه نقص التروية الدموية، وكذا التوازن الناجم عن نقص الدم الوارد

كما ان الحجامة بدورها المميز في تخليص الدم مما يُعيق حركته ويمنع ركوده، منشِّطة بذلك الدورة الدموية ومحسنةً تروية النسج والأعضاء والذي من شأنه رفع فعالية أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة، إضافة إلى ما ينتج عن ذلك من إعادة ترتيب الإفراز الهرموني، الذي يؤدي إلى رفع مناعة ومقاومة الجسم، وفعالية أجهزته كافةً وخاصة الحسَّاسة منها كالدماغ والعصب البصري والنسيج الشبكي (الشبكية) محسِّناً بذلك الحالة العامة للرؤية. 

وبهذا فان الحجامة افضل وقاية وعلاج للجهاز العصبي والدماغ وجميع اجهزته المختلفة وحواسه باكملها فسبحان الله العظيم سيدنا محمد جاءرحمة للعالمين للعقول والقلوب والأجسام والأرواح قال عليه الصلاة والسلام: (إن في الحجم شفاء)نعم شفاء وعلاج من الصيدلية الربانية النبوية.
__________________

تأثير الحجامة على الجن

تأثير الحجامة على الجن
الجن يتلبس الإنسان لأسباب عدة منها العين والسحر والعشق والأذى ... ويتأثر الجان عندما تستفرغ مادة السحر والعين بالحجامة فتجد المريض في حالة اضطراب وارتعاش بل وإغماء أو حضور كامل أو جزئي قبيل وقت الحجامة
وبعض الجن يكون مقيداً في أماكن محددة في الجسد ، وربما تكون هذه الأماكن هي مواضع الحجامة ، فأما أنه يهرب قبل الحجامة أو ينفر المريض منها ، وقد يحضر الجان حضوراً كاملاً فلا يشعر المريض بالألم حتى أنتهي منه ، وهناك حالات يطلب خادم السحر حجامة المسحور في موضع معين من الجسم لتخفيف كمية السحر الذي يؤثر على المريض ، وهذه الأمور غيبية لا نعلم سببها ، فبعض الجن يتأذون من الحجامة وآخرون يطلبون الحجامة والنتيجة واحدة هي منفعة المريض بإذن الله تعالي .
ومن المعلوم أن الجان يجري من ابن آدم مجرى الدم كما ورد في الحديث ، ولعله يتسبب في ترك بعض الأخلاط الضارة في عصب وعضل وعروق الإنسان ، والحجامة تستفرغ هذه الأخلاط إذا ما وقعت عليها .

الحجامة وتأثيرها على العين :
إن العين إذا أصابت الإنسان يكون لها حيزاً وجرماً داخل جسم الإنسان ، إما على شكل بخار أو سائل أو زلال ، ومع الرقية تخرج على شكل رشح " عرق" أو على شكل بخار مع التثاءب أو على شكل زلال مع البلغم والإسهالات ، ويستفاد من الحجامة بأنها تمتص العين أو بعضها من الأماكن القريبة من سطح الجلد إذا ما وقعت عليها .

الحجامة وتأثيرها على السحر :
الحجامة تنفع في استفراغ السحر المأكول والمشروب والمشموم والمرشوش على الجسم " الداخلي عموما ".
فالسحر بعد أن يؤكل أو يشرب يستقر في البطن وينتشر مع الدم إلى معظم أعضاء الجسد ، ويكون في مواضع أكثر من غيرها على حسب أوامر السحر ، والحجامة تنفع كثيراً في استفراغ مادة السحر القريبة من سطح الجلد ، ولكنها لا تصل إلى السحر في أعماق البدن كالذي في أعماق البطن والصدر على الرغم أنه يأذن الله تعالى بأن يستفرغ المسحور أوي يحصل له إسهالا على إثر الحجامة ، وعموما هي نافعة جداً بإذن الله تعالى في استفراغ مادة السحر إذا ما تابع المسحور الحجامة على مواضع العقد والألم ومجامع السحر .لكن انا ضد من يستغلون الناس والحالات المصابة بالمس والسحر والعين ويزعمون انهم يعلموا اماكن معينة يستخرجون بها الجن وهذا عين الجهالة اويمارس الحجامة لمن تأخرت عن الزواج او عاطل عن العمل فهذه الأمور لاتتفق مع الشرع والطب نحن نؤمن بأن الحجامة سنة ولها نتائج جد جيدة ولكن لا نبالغ في هذه الأمور  وجزاكم الله خيرا.

12 يونيو 2011

معتقدات وأخطاء قد يقع بها من يقوم بالحجامة:

معتقدات وأخطاء قد يقع بها من يقوم بالحجامة:

 1- التشريط الجائر والعميق لمص كمية كبيرة من الدم هو أفضل للمريض وهذا خطأ لأن ذلك قد يؤدي إلى فقدان الوعي أو التهاب الجرح فالشرط اللطيف بطريقة خاصة هو بداية الشفاء .

2- الاعتقاد أن الحجامة للنساء لا تجوز إلا بعد سن اليأس هذا خطأ شائع ليس له دليل لا طبي ولا علمي ولا شرعي.

3- عمل التشريط بشكل عرضي على الجسم وليس طوليا .

4- وضع قطعة من القطن داخل كأس الحجامة لمص الدم وهذا قد يؤدي إلي تلوث الجرح .

5- عمل حجامة لمرضى القلب على الصدر إذا كان المريض لدية جهاز لتنظيم ضربات القلب اذ هي من موانع الحجامة وتصلح لأمراض القلب غير هذه الحالة فهي استتناء.


6- الاعتقاد أن مهنة الحجامة هي مهنه سهلة يستطيع أيّ كان أن يمارسها بلا علم أو دراسة ولانها سنّة فهي مباحة للجميع وهذا هو الذي ميع الحجامة وترك اهل الإختصاص يردون بقوة على الموضوع .

7- الاعتقاد بوجوب وضوء كل من الحاجم والمحجوم قبل الحجامة .

8- الاعتقاد أنه كلما زادت كمية الدم المسحوب كان ذلك أفضل فالنتيجة تأتي من خلال التشريط لا من خلال كمية الدم.

9-الاعتقاد أن الحجامة تؤدي إلى الإدمان عليها, إذ لا يستطيع من يجريها لمرة واحدة الاستغناء عنها فيما بعد.

نصيحة الإخوان في جواز الحجامة في رمضان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: نصيحة الإخوان في جواز الحجامة في رمضان
هل الحجامة في رمضان تفطر أم لا؟ 
وما صحة حديث (أفطر الحاجم والمحجوم) وكيف الجواب عنه إن كان صحيحاً؟
وهل إخراج الدم بالطرق الحديثة للتحليل أو للتبرع وغيره مثل الحجامة؟ 

الجواب :
القول بفطر الحاجم والمحجوم هو قول غالب فقهاء أهل الحديث كإسحاق بن راهويه وابن المنذر وعطاء والحسن وغيرهم ، ونقل عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم أنهم كانوا يحتجمون ليلاً ، ويتجنبون الحجامة بالنهار ، نقل هذا عن ابن عمر وابن عباس وأنس وغيرهم رضي الله عنهم .
ومن أقوى الأدلة في هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم: (أفطر الحاجم والمحجوم ) ، وهذا الحديث جاء عن نحو خمسة عشر صحابياً، وهو حديث صحيح ، ومن أصح ما ورد فيه حديث شداد بن أوس وثوبان ورافع بن خديج، وجاء عن آخرين من الصحابة كعلي بن أبي طالب وسعد بن أبي وقاص وعبد الله بن عمر وابن عباس وأبي موسى وأبي هريرة وبلال وأسامة بن زيد وعائشة وصفية وغيرهم رضي الله عنهم ، فطرقه كثيرة جداً.
والقول الثاني أنه لا يفطر لا الحاجم ولا المحجوم ، وهذا مذهب أبي حنيفة ومالك والشافعي والثوري، وهو ثابت عن جماعة من الصحابة، كأبي سعيد الخدري وابن مسعود وعائشة وأم سلمة رضي الله عنهم ، وبعض التابعين كعروة وسعيد بن جبير وغيرهم.
وقد روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم ، واحتجم وهو صائم . ولكن هذا اللفظ ـ وإن كان في البخاري ـ قد أنكره الإمام أحمد وأعلَّه جماعة من الأئمة ، وقالوا : الصواب أنه احتجم وهو محرم ، أما زيادة " وهو صائم " فإنها لا تثبت ، وآخرون أثبتوها .
ومن الأدلة على جواز الحجامة للصائم حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : أرخص النبي صلى الله عليه وسلم بالحجامة للصائم . رواه النسائي وابن خزيمة ، وسنده صحيح ، لكن اختلف في وصله وإرساله ، كما يقول الحافظ ابن حجر ، وقوله : أرخص . دليل على أنه كان ممنوعاً ثم أرخص فيه ، فهذا حجة لمن قالوا بأن آخر الأمرين هو الرخصة بالحجامة للصائم .
وكذلك حديث أنس رضي الله عنه المتفق عليه أنه سئل : أكنتم تكرهون الحجامة للصائم ؟ قال : لا ، إلا من أجل الضعف . أي : لم يكونوا يكرهون الحجامة ؛ لأنها تفطر ، ولكن كانوا يكرهونها خشية أن يضعف الصائم فيفطر .
ومما روي في هذا الباب ما رواه أبو داود عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن رجل صحب النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الحجامة للصائم ، وعن المواصلة في رمضان ، ولم يحرمهما إبقاءً على أصحابه . أي : إرعاءً عليهم أو رفقاً بهم .
وقوله: إبقاءً على أصحابه . متعلق بقوله: نهى . أي : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الحجامة رفقاً بأصحابه ؛ لأن الإنسان إذا احتجم يضعف عن الصيام ، وهكذا الوصال في رمضان ، أو في الصيام إذا واصل ، فإنه قد يضعف ، فيكون النهي ليس نهي تحريم، وإنما هو نهي كراهة ، قال ابن حجر : وإسناده صحيح ، وجهالة الصحابي لا تضر .
وأما حديث : ( أفطر الحاجم والمحجوم ) فقد أجاب الجمهور عنه بأجوبة كثيرة منها قول بعضهم : بأن الرسول صلى الله عليه وسلم مرَّ على رجلين ، وهما يغتابان ، وكان أحدهما حاجماً والآخر محجوماً فقال صلى الله عليه وسلم : ( أفطرا ) بسبب الغيبة ، وهذا ضعيف سنداً ، وضعيف لأن الرسول صلى الله عليه وسلم علق الفطر بالحجامة ، ولأن الغيبة لا تفطر ، باتفاق العلماء أو ما يُشبه الاتفاق .
وأجاب بعضهم بأن معنى أفطر أي قارب الفطر أي : كادا أن يفطرا ؛ لأن الغالب أنه إذا احتجم ، فإنه يضعف عن مواصلة الصيام ، وقد يحتاج إلى الأكل أو الشرب، وهذا ليس بقوي ؛ لأنه إن صحَّ في حال المحجوم فليس بواضح في حال الحاجم ؛ لأنه لم يستخرج منه شيء ، وقيل: إنه منسوخ ، وهذا ممكن ، وإن كان الحازمي وغيره ممن كتبوا في الناسخ والمنسوخ ، ذكروا فصولاً طويلة في هذا ، وقال بعضهم بنسخ هذه بتلك ، وهذا الذي اختاره ابن تيمية ؛ لأنه ممن يقول بالتفطير بالحجامة ، وقال بعضهم بأن الإذن بالحجامة للصائم هو الناسخ .
والذي أميل إليه ـ والله أعلم ـ أن الحجامة لا تفطر ، وأن الحديث لا بد من حمله على أحد وجوه التأويل ، وقد يكون من ذلك القول بالنسخ لما ذكرناه من مذهب الجمهور ، والنقل عن جماعة من الصحابة ، ولما أسلفنا ونقلناه عن ابن تيمية من أن مسائل الصيام من القضايا العامة التي تحتاجها الأمة ، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم بل أمهات المؤمنين كعائشة وأم سلمة يحتجم عندهم ناس في الصيام ولا ينكرون عليهم ، ونص الصحابة على عدم النهي عن ذلك إلا من باب الإرعاء والرفق بالأصحاب ، ولأن ما يتعلق بالحاجم لا يظهر فيه وجه كونه مفطراً ، واحتمال أن يكون وصل إلى حلقه شيء ليس أمراً مؤكداً ، ولو وصل إلى حلقه بغير الحجامة شيء لأفطر به ، فلابد من حمل الحديث على أحد وجوه التأويل أو النسخ ، بغض النظر عن القول الراجح في موضوع الحجامة .
أما إخراج الدم من الإنسان بالطرق الحديثة سواء كان إخراجه للتحليل أو لغيره ، فقد ألحقه بعض العلماء بالحجامة ؛ لأنه استخراج للدم من العروق على وجه يضر بالإنسان ويضعفه ، وآخرون رأوا أنه لا يلتحق به ؛ لأنه قد يكون في الحجامة معنى لا يوجد في هذه الأشياء ، وهذا عندي أقرب ، ولذلك نقول يقيناً : إن الحاجم الذي يستخرج الدم عن طريق الإبرة مثلاً لا يفطر بهذا ؛ لأنه لا تعلق له بشيء من ذلك ، ولا يصل إلى جوفه أو حلقه من ذلك شيء ، حتى على القول بأن الحجامة تفطر ، فينبغي قصر الأمر على الحجامة وما يماثلها ، أما استخراج الدم للتحليل أو غيره بطريقة مختلفة ـ وقد تكون كمية قليلة ـ فالأقرب أنه لا يفطر حتى على قول القائلين بالتفطير ، ولذلك ينص بعضهم على أن الجرح اليسير لا يضر ولا يلحق بالحجامة ، ولو خرج منه قطرات يسيرة ، وكذلك إخراج الدم للتبرع . والله اعلم.

الحجامة لا تفطر قول جمهور السلف

قال د. أحـمد بن محمد الخليل ا لحجامة لا تفطر قول جمهور السلف.
الأستاذ المساعد في قسم الفقه بجامعة القصيم.


"بحث الفقهاء المتقدمون مسألة الحجامة من حيث التفطير بها، وعدمه، وهي تشبه تماماً التبرع بالدم، ففي كل منهما إخراج للدم، وإن كان الهدف من التبرع إعانة، الآخرين، والهدف من الحجامة التداوي، ولكن لا أثر للمقصود منهما على مسألة التفطير في الصيام.

وقد اختلف الفقهاء في الحجامة على قولين:

القول الأول: أن الحجامة تفطر وتفسد الصوم، وهو مذهب الحنابلة، وإسحاق، وابن المنذر، وأكثر فقهاء الحديث، واختاره شيخ الإسلام.

دليلهم:
1ـ قوله صلى الله عليه وسلم: ( أفطر الحاجم والمحجوم).

القول الثاني: أن الحجامة لا تفطر، وهو مذهب الجمهور من السلف والخلف.

الأدلة :
1ـ حديث ابن عباس (( احتجم رسول الله وهو صائم))، وفي لفظ عند الترمذي ((احتجم وهو صائم محرم)) قالوا وهو ناسخ لحديث (( أفطر الحاجم والمحجوم)).
وجه كونه ناسخاً: أنه جاء في حديث شداد بن أوس أنه صلى الله عليه وسلم مر عام الفتح على رجل يحتجم لثمان عشرة ليلة خلت من رمضان، فقال:( أفطر الحاجم والمحجوم))، وابن عباس شهد معه حجة الوداع، وشهد حجامته يومئذ وهو محرم صائم، فإذا كانت حجامته عليه السلام عام حجة الوداع فهي ناسخة لا محالة؛ لأنه لم يدرك بعد ذلك رمضان، حيث توفي صلى الله عليه وسلم في ربيع الأول.

الجواب: أن حديث (( أفطر الحاجم..)) هو الناسخ لحديث ابن عباس.
لأن احتجامه وهو محرم صائم ليس فيه إنه كان بعد شهر رمضان الذي قال فيه ((أفطر الحاجم والمحجوم)) فقد أحرم صلى الله عليه وسلم عدة إحرامات، فاحتجامه وهو صائم لم يبين في أي الإحرامات كان، ثم لم يذكر في الحديث أنه لما احتجم لم يفطر، فليس في الحديث ما يدل على هذا، وذلك الصوم لم يكن في شهر رمضان، فإنه لم يحرم في رمضان، وإنما كان في سفر والصوم في سفر لم يكن واجباً، بل كان آخر الأمرين منه الفطر في السفر، فقد أفطر عام الفتح لما بلغ كديد، ولم يعلم بعد هذا أنه صام في السفر، فهذا مما يقوي أن إحرامه الذي احتجم فيه كان قبل فتح مكة، وحديث ((أفطر الحاجم..)) كان في فتح مكة كما سبق.
وأيضاً إذا تعارض خبران، أحدهما ناقل عن الأصل والآخر مبق على الأصل، كان الناقل هو الذي ينبغي أن يجعل ناسخاً؛ لئلا يلزم تغيير الحكم مرتين.

مناقشة الجواب: ما قرره شيخ الإسلام متين كما ترى، ولكن يشكل عليه ما يلي:
اعتمد في كلامه على كونه احتجم صائماً محرماً، واللفظ الصحيح للحديث احتجم وهو صائم، واحتجم وهو محرم، وهو لفظ البخاري، وأما لفظ احتجم وهو صائم محرم فهو لفظ الترمذي، وقد استظهر الحافظ أنها خطأ من بعض الرواة، وأن الصواب وقوع كل منهما في حالة مستقلة.
2ـ حديث أبي سعيد الخدري ( رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم للصائم في الحجامة).
3ـ حديث أنس بن مالك أول ما كرهنا الحجامة للصائم أن جعفر بن أبي طالب احتجم وهو صائم، فمر به النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أفطر هذان، ((ثم رخص النبي صلى الله عليه وسلم بالحجامة للصائم وكان أنس يحتجم وهو صائم)).
المناقشة: أنه حديث غير محفوظ.
4ـ حديث ثابت البناني أنه قال لأنس بن مالك: أكنتم تكرهون الحجامة للصائم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا، إلا من أجل الضعف".

القول المختار: في هذه المسألة إشكال، لكن الذي يظهر رجحان مذهب أكثر السلف، وهو عدم التفطير؛ للأحاديث المتكاثرة المصرحة بلفظ الترخيص، وهو يكون بعد المنع، قال ابن حزم ولفظة "أرخص" لا تكون إلا بعد النهي، فصح بهذا الخبر نسخ الخبر الأول"( ) أهـ.

وإن كان الأحتياط في مسألة الحجامة متوجهاً جداً؛ لقوة ما قاله شيخ الإسلام: من أن الناقل هو الذي ينبغي أن يجعل ناسخاً دون المبقي على الأصل؛ لئلا يلزم تغير الحكم مرتين.

والخلاصة: أن التبرع بالدم يقاس على مسألة الحجامة، والذي تدل عليه الأدلة أن الحجامة لا تفطر. فكذلك التبرع بالدم.
يتبع الموضوع بإضافات اخرى مهمة .

4 يونيو 2011

نتائج بحث العالمين الروسيين كونيايف وسالشيف عن الحجامة.

نتائج بحث العالمين الروسيين كونيايف وسالشيف عن الحجامة.
و قد أكد كل من كونيايف وساليشيف [عن الموسوعة الطبية الكبرى: المجلد 12 الطبعة 3 لعام 1980 - موسكو، بالروسية] التأثير الواضح للحجامة أو الفصادة على العضوية. وأن الطرح المقصود لكمية كبيرة من الدم في زمن قصير تنقص كمية الدم الجائل ينخفض معها إلى حدٍّ ما الضغط الدموي الشرياني والشعري وخاصة الضغط الوريدي مما يملك تأثيرات إيجابية حالة وجود فرط توتر وريدي بسبب قصور البطين الأيمن. وإن عودة الدم الجائل إلى حجمه الطبيعي يتم بسرعة عقب الحجامة بسبب تميُّه الدم (مَوهَ الدم _ Hydremia) حيث يزيد نسبة الماء فيه أكثر من 15 % من الحدود الطبيعية، ومَوهَ الدم هذا مرتبط بآلية عصبية خليطة ناظمة لحجم الدم الجائل.

و من تأثيراتها أيضاً نقص لزوجة الدم وزيادة زمن تخثره وهذه تغيرات مرحلية تتعلق بخصوصيات المرض الأصلي _ فمثلاً عند المصابين باحمرار الدم فإن قابلية تخثر الدم تزدادا بعد الفصد .

و الحجامة والفصد مثيران قويان لارتكاسات العضوية الدفاعية _ كما يؤكد المؤلفان أن ما يستدعيانه من إعادة لتوزيع بعض العناصر في العضوية كالماء والشوارد والعناصر المكونة للدم تترافق مع زيادة نشاط ميكانيكية التنظيم العام والموضعي لدينامية الدم _ hymodynamics _ يؤهب لتراجع الاضطرابات الدموية وهذا يفسر في العديد من الحالات تحسن الحالة العمة للمريض وزوال الآلام في الرأس وخلف القص والمذل والانحراف في الاحساس، وهذا ما نراه مصداقاً للدعوة النبوية للاحتجام حين الإصابة بالشقيقة والصداع وغيرها من الآلام.

و يلخص المؤلفان الاستطبابات الحديثة للحجامة أو الفصد بما يلي:

1. قصور البطين الأيمن المترافق بارتفاع الضغط الوريدي.

2. القصور الحاد في البطين الأيسر مع وذمة الرئة (حالة غياب الصدمة والوهط الدوراني) 

3. الارتعاج Eclampsia الحاصلة في التهاب الكلية Nephritis أو الحمل.

4. الانسمامات المزمنة التي طال فيها وجود السم في الدم [روى الطبراني بإسناد رجاله ثقات أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم بعد ما سُمَّ (الهيثمي في مجمع الزوائد)].

5. فرط الكريات الحمر Polycetimia [مصدق قول النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا اشتد الحرُّ فاستعينوا بالحجامة، لا يتبيغ الدم بأحدكم فيقتله " الحديث رواه أبو داود في الطب، وفي هامش جامع الأصول قال الأستاذ عبد القادر الأرناؤوط أنه حديث حسن. والتبيغ التهيج وهي ترجمة كلمة Hypeshemie ويحدث تبيغ الدم في ارتفاع التوتر الشرياني وخاصة الأحمر المترافق باحتقان الوجه واليدين والقدمين، كما يحدث في فرط الكريات الحمر الحقيقي].

هذا ويعتبر مضاد استطباب الحجامة وجود هبوط مرضي في الضغط الشرياني أو نقص في حجم الدم وفقر الدم من أي منشأ كان والتصلب العصيدي الدماغي.

2 يونيو 2011

الحجامة من أبرز علاجات الطب البديل

الحجامة من أبرز علاجات الطب البديل


لمع في سماء المحافل الطبية في الآونة الأخيرة نجم الطب البديل ولاقى إقبال الكثير من الناس، ولاسيما العلاجات الرافدة من النبع الطاهر (الطب النبوي) التي حققت نجاحاً بارزاً في شفاء العديد من الحالات -التي وقف الطب الحديث عاجزاً أمامها-.سبحان الله والكمال له.

وتعد الحجامة إحدى أبرز هذه العلاجات الناجحة، وما ذلك إلا بفضل من الله أولاً ثم بفضل أطباء مسلمين اهتموا بإحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الجانب الطبي.

ومن أبرز هؤلاء الأستاذ الدكتور أمير صالح رئيس الجمعية الأمريكية للعلوم التقليدية والحاصل على البورد الأمريكي في العلاج الطبيعي، والذي يعمل حالياً مستشاراً للعلاج الطبيعي والطب البديل بالمستشفى السعودي الألماني. التقيناه بالمدينة المنورة وكان معه هذا الحوار:

لكل شيء بداية.. فمتى بدأت علاقتك بالحجامة؟

- عندما كنت أدرس في أصول الفقه وعندما قرأت كلمة "حجامة"، أثارت الرغبة في معرفة هذا النوع من العلاج ولكن هذا لم يخرج لحيّز التنفيذ إلا عندما سافرت لأمريكا ووجدتهم يدرسونها في جامعاتهم ضمن مناهج الطب البديل، فشعرت بغيرة على ديني وأحسست بأننا نحن المسلمين مقصرون جداً في إحياء هذه السنة.

وعندما بدأت في دراسة الدكتوراة ما بين جامعة شيكاغو وجامعة القاهرة، وطلب مني عمل سبعة أبحاث، آثرت أن تكون الحجامة ضمنها إحياءً لهذه السنة الجليلة، ودوّنت باباً لدراسة تاريخ الحجامة عند الإغريق واليونانيين والفراعنة والصينيين وفي الإسلام. وبدأت أنقب في صحيحي البخاري ومسلم، وغيرهما، ثم ذكرت الأحاديث التي وردت في هذا الجانب حتى إن أساتذتي الأمريكان كانوا مندهشين من هذا الثراء الطبي الخاص بالحجامة في الطب النبوي، وذهب أحدهم لمكتبة جامعة إلينوي وطلب هذه المراجع "صحيحا البخاري ومسلم" للتأكد من صحة كونها مراجع بالفعل، فذكروا له أنها من أوثق وأصدق المراجع، وقال لي هذا الأستاذ: أنت علّمتنا الكثير في هذا الجانب!.. فمن يصدق أن العلاج بالحجامة يتم تدريسه في مناهج الطب في أمريكا كفرع مهم يسمونه (cupping therapy) ومن المؤسف بل المحزن أن نرى أطباء عرباً ينكرون هذا النوع من العلاج، في الوقت الذي أصبح علاجاً نافعاً للعديد من الأمراض الخطيرة في معظم عواصم العالم.

-ذكرتم أن الحجامة كانت موجودة عند الفراعنة والأغريق وغيرهم من الحضارات القديمة وفي نفس الوقت أنت ترجع أصلها للطب النبوي.. كيف ذلك؟

- الله عز وجل عندما خلق آدم علمه الأسماء كلها وهذه حقيقة يسلم بها كل مؤمن.. يقول الله عزوجل في محكم كتابه: { وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً } [النساء:164].

فقد تكون الحجامة مما أقرّه أنبياء بعثوا للإغريق واليونانيين والصينيين وغيرهم قبل الإسلام، ولما بعث النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالحجامة وأقرّها، بل إنه قد تداوى بهذا النوع من العلاج فاحتجم لألم في رأسه -وهي الشقيقة (الصداع النصفي)- وألم في ساقه، واحتجم من السم الذي وضعته له اليهودية..

كما ثبت في السيرة أنه أتى بحجّام لأم سلمة رضي الله عنها ولقد قال رسول الله: « شفاء أمتي في ثلاث: شربة عسل وشرطة محجم وكيّ بنار، وأنا أنهى أمتي عن الكيّ ». فالله عز وجل خلق الجسد وجعل له منهجاً وأوامر ونواهي. فالأوامر إذا فعلناها صحّ الجسد وإذا ابتعدنا عن النواهي صحّ الجسد أيضاً، والرسول صلى الله عليه وسلم علمه من علم الله: { إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى } [النجم:4]. والمتأمل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم يلاحظ أنه وردت كلمة شفاء ولم ترد كلمة علاج؛ لأن الشفاء هو الجانب الإيجابي في العلاج.

-ما الحجامة؟ وعلى أي أساس يتم تحديد مواضعها؟

- الحجم في اللغة هو المصّ، والحجامة هي عملية إخراج للدم من مواضع محددة -بيّنتها السنة المطهرة- على الجسم وذلك بإحداث جروح سطحية (خدوش) على الجلد وجمع الدم في المحجم. ويتم ذلك من خلال أربع طرق:

أولها: إثارة وتنبيه مناطق الألم.

ثانياً: تنبيه المناطق العصبية التي لها اتصال بالجلد، أو بمعنى آخر الوصلات العصبية المشتركة مع الجلد في مراكز واحدة. وهناك أمراض معينة يتم التنبيه من أجلها في أسفل الظهر حيث يكون الجلد مشتركاً مع الأعضاء الداخلية في أماكن حسية عصبية واحدة.

ثالثاً: استخدام ردود فعل (reflexology) حيث يتم التنبيه في أماكن معينة في الجلد فيحدث ذلك ردود فعل في الأعضاء الداخلية مثل تنبيه الغدد وتنبيه إفرازات الجهاز الهضمي.

ورابعاً: خارطة الإبر الصينية.

-هل هناك علاقة بين العلاج بالحجامة والعلاج بالإبر الصينية؟

- نستطيع أن نقول إن الحجامة هي الأصل، والصينيون كانوا يستخدمون هذه الوسيلة في العلاج. وكما ذكرت قد يكون بعث فيهم رسول من الله علمهم هذه الطريقة للعلاج. وكان الصينيون القدماء يجرونها على شكل جرح طولي، ثم تقلّصت بدلاً من الجرح الطولي إلى جروح صغيرة (خدوش) ثم تقلّصت إلى وخز بالإبر. ويمكن القول إن المعالج بالحجامة يمكن أن يستخدم نفس خريطة مراكز الإحساس في الجسم التي يستخدمها المعالج بالإبر الصينية لعلاج نفس الأمراض، ولكن في الإبر الصينية يتم تنبيه مراكز الإحساس بالإضافة إلى تحريك الدورة الدموية وتنبيه جهاز المناعة.

-هل يعترف الغرب بأن العلاج بالحجامة والعسل وغير ذلك مصدره الطب النبوي؟

- الغرب يعترف بأنها طب صيني لأن الصينيين نسبوا كل العلاجات القديمة لهم (علاجات الطب البديل) حتى العلاج بالأعشاب. مثلهم في ذلك مثل الغرب الذي قام بسرقة موروثات المسلمين في الطب للزهراوي وابن النفيس وغيرهما، وفي سائر العلوم الأخرى. لذا يجب أن تكون هناك وقفة ولو معنوية لأطباء المسلمين لإحياء هذه السنة واسترداد تراثنا الطبي.

-هل الحجامة تخصُّص؟

- لا، الحجامة ليست تخصصاً، لذا فأنا أدعو إخواني الأطباء أن يمارسوها مع مرضاهم في مجال تخصصهم، لا سيما وأن هناك أمراضاً مختلفة عالجتها الحجامة.

-ما الأمراض التي تعالجها الحجامة؟

- الحجامة تؤدي بإذن الله إلى تحسن واضح في وظائف الكبد ومرض السكر وعلاج ضغط الدم المرتفع والصداع النصفي (الشقيقة) وعلاج بعض الأمراض الجلدية وحساسية الصدر (الربو)، كما أنني بفضل الله حقّقت خطوات مهمة في علاج الأطفال الذين يعانون من شلل مخي، وكذلك الشلل النصفي وشلل الوجه، حيث سجّلت تحسناً ملحوظاً في حالات عديدة، كذلك تعالج زيادة الكوليسترول والنقرس والخمول وتحسين كريات الدم الحمراء البيضاء والصفائح الدموية وأمراض النساء والولادة. وكذلك الكثير من الأمراض الجلدية.

-هل تغني الحجامة في علاج الأمراض التي تتطلب تدخلاً جراحياً؟

- الحجامة تكون عاملاً مساعداً قبل العملية الجراحية؛ حيث إنها تضبط كريات الدم الحمراء والبيضاء وتقوّي جهاز المناعة، ولكنها لاتغني عن التدخل الجراحي لبعض الأمراض.

-متى ُيمنع المريض عن الحجامة؟

- ننصح بعدم إجراء الحجامة للمرأة في الثلاثة شهور الأولى من الحمل، وكذلك حالات "سيلان الدم" -إلا في حالة إجرائها بدقة شديدة من قبل الطبيب المعالج-.هذا بالنسبة للحجامة التي تتم بالتشريط، أما الحجامة الجافة فلا بأس بها. وهناك عدة طرق لها. كذلك من أصيب بمرض عقلي لا تصلح له الحجامة بالتشريط، لأنه قد يؤذي نفسه ويؤذي الطبيب.أيضاً ننصح بعدم إجرائها في فترة الحيض والنفاس عند المرأة، وكذلك بعد العمليات الجراحية (في فترة النقاهة) وعند الإصابة بنزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة.

-هناك مقولة تتردد بأنه لا يصح إجراؤها للمرأة نظراً لتعرضها لفترات الحيض والنفاس وخروج هذا الدم الفاسد من الجسم.. فما تعليقكم؟

- هذا غير صحيح! فذاك شيء والدم الخارج من الحجامة شيء آخر.

-عند أي سن يمكن أن يتم عمل الحجامة؟

- منذ عمر شهر للطفل، ولكن يجب أن يقوم بها طبيب متمرس في هذا الجانب؟

-ما أوقات الحجامة؟

- بالنسبة لغير المريض -الذي يجريها كوقاية-، يستحب له إجراؤها في الأيام التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم. فعن أبي هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من احتجم لسبعة عشر من الشهر وتسعة عشر وإحدى وعشرين كانت له شفاء من كل داء » (حديث حسن). أما وقت الضرورة -أي مع وجود المرض- فتعمل في أي وقت، فالرسول صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم، واحتجم وهو محرم، وكان الإمام أحمد يرحمه الله يحتجم في أي وقت هاج به الدم، وفي أي ساعة كانت. والحديث الذي ذكر بكراهية إجرائها يوم الأربعاء بأنها تسبب البرص حديث ضعيف، ضعّفه ابن حجر العسقلاني والألباني وغيرهما.

-هل من نصيحة توجهها للأطباء والحجامين والمرضى؟

- للأطباء: أن يقوموا بهذا العمل ولايدعوه لغيرهم، فهم أحق الناس به، وليتذكروا جميعاً قول ابن قدامة المقدسي في مختصر منهاج القاصدين: "قرية بلا حجام آثمٌ أهلها"؛ لأنه وضعها ضمن الفروض الكفائية، فإذا قام بها بعض الأطباء سقطت عن باقي الأطباء.. وأحذّر ألا يجري الحجامة كل من قرأ وريقات عنها، أو سمع شريطاً، لأن جسد الإنسان أمانة سيسأل عنها من يجترئ عليه.

وللحجامين: وكما هو معلوم في الفقه من يشتهر عنه الطب فهو ضامن، فلذلك من يتصدى لأمور الطب وهو ليس بطبيب عليه أن يتحمل العضو التالف أو النفس المزهقة، وإن أصرّ الحجّام على القيام بالحجامة فعليه أن يتصدى للأمراض البسيطة، وأن يستخدم أدوات معقّمة ولمرة واحدة فقط، وأن يستخدم المشرط الطبي المعقم ويرتدي القفازين؛ حماية لنفسه من أمراض الدم، ويتخلص من الدم الخارج طبقاً لقوانين البيئة في التخلص من النفايات الطبية، إذ "لا ضرر ولا ضرار".

وللمرضى أقول: تذكّروا قول الله عز وجل { وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ } [الشعراء:80]، واتبعوا سنة النبي صلى الله عليه وسلم ففيها الخير الكثير في أمور الدنيا والآخر
ة.

تأثيرالحجامة الرطبةعلى تركيزالدهون

تأثيرالحجامة الرطبةعلى تركيزالدهون


للشباب الاصحاءاكلينيكيا


الملخص

الهدف:انالهدف من هذه الدراسة هو تحديد اذا كان نقص البروتينات الشحمية وبالاخص الكولسترولوالدهون منخفضة الكثافة LDL هو طريقة وقائية ضد تصلب الشرايين . ويعد خزع الوريد هوالطريقة الموصي بها لتقليل مستويات البروتينات الشحميه . ولقد اجريت الدراسةالحالية لتحرى تاثير الحجامة الرطبة على تركيزات البروتينات الشحميةالمواضيع والطرق:فى هذهالتجربة العشوائية المحكمة على 47 رجل (15-18 سنة) ليس لديهم اى امراض مزمنة ولميتعرضو قبل ذلك لزياده الدهون فى الدم تم تقسيمهم بشكل عشوائي الى مجموعتين : مجموعة متحكم فيها (ع=24) ومجموعة تعالج (ع=23). ولقد خضع الرجال فى المجموعة التىتعالج الى الحجامة الرطبة فى حين ظل الرجال فى المجموعه المتحكم فيها بدون علاج . ان تركيزات الدهون التى تجمعت من الاوردة العضدية كانت تحدد فى وقت الحجامة الرطبةوبعد ذلك مرة كل اسبوع لمدة 3 اسابيع وتم تحليل البيانات باستخدام مقياسانوفاالنتائج:المجموعة التى تعالجبها نقص كبير فى الكولسترول والدهون منخفضة الكثافة LDL (ب> 0,0001) وفى نسبةالدهون منخفضة الكثافة على الدهون مرتفعة الكثافة (ب>0,0001) مقارنة بالمجموعةالمحكمة التى لم تعالج . ولا يوجد اى تغييرات مهمه فى الجليسريدات الثلاثية بينالمجموعتين وذلك بالرغم من انه لا توجد اختلافات هامة احصائية فى اجمالي الكلسترولالتى ربما تكون هامة اكلينيكياالاستنتاج:ربما تكون الحجامة الرطبة طريقة فعالة فى تخفيض الكولسترول والدهون منخفضة الكثافة LDL عند الرجال و لذلك فربما تكون لديها تاثير وقائي على تصلبالشرايين
مقدمة

الحجامة الرطبة هى عمليةسحب الدم بواسطة كئوس معقمة من الجلد المشرط 

النزيف والحجامة قد استخدموا فى الطبقديما فى معالجة الحمي والاضطرابات التحريضية المحلية ويتوقف هذا النزف علىالحجامينواشتهرت الحجامة جدا من عام1825 الى عام 1835 وخاصا فىاوروبا ومع ذلك نتيجة للطرق العلمية الحديثة اختفت الحجامة كطريقة علاجية مقبولة فىمنتصف القرت التاسع عشر ولكن اليوم رجعت الحجامة فى الطب الحديث كطريقة فعالة فىمعالجة الاضطرابات التحريضية المتكررةولقد تمت دراسة تاثيرالتبرع بالدم المتكرر على انخفاض الدهون فى الدم . مرضي ال الذين يتبرعون بالدمواستقبلوابمعنى اخر اطالة خروج الدم بشكل متكرر مرتبطة بنقصالأحداثِ القلبية الوعائيةِ.
بسبب التأثيراتِ الوقائيةِ لتجارب انخفاض البروتينالشحمي على تصلب الشرايين.
ولقد اجريت الدراسة الحالية لتحرى تاثير الحجامة الرطبةعلى تركيزات الدهون.

الحجامة والعلاج الحركي للأنزلاق الغضروفي


الحجامة والعلاج الحركي للأنزلاق الغضروفي

أعراض ومظاهر الانزلاق الغضروفي القطني 
القرص المصاب 
L3-l4 
L4-l5 
L5-s1 
الضغف 
مد عضلة الفخذ الأمامي 
تمدد الإصبع الكبير 
ثني الإصبع الكبير والقدم 
فقد الإحساس 
وسط الركبة والساق 
الإصبع الكبير 
جانب القدم والعقب 
الألم 
الفخذ الأمامي 
الفخذ الخلفي وجانب السمانة 
الفخذ الخلفي والسمانة 
الفعل المنعكس 
ارتعاش الركبة 
لا شيء 
وتر العقب (اكيليس) 
وتكون الحجامة دموية علي اماكن الحجامة المتعارف عليها في هذا المرض بالإضافة للحجامة الجافة والتدليك علي المنطقة الإنعكاسية المذكورة أعلاة لكل قرص مصاب . 
مع الأهتمام بعمل برنامج علاج حركي بالتمرينات العلاجية بعد إجراء الحجامة وذلك علي كافة مستويات الأنزلاق الغضروفي الأربعة ، وتكون بحسب حالة المريض 


ولابد في تلك الحالة من التزامل بين الحجامة والعلاج الحركي حيث ينتج عن الإصابة ضعف في النغمة العضلية لعضلات الظهر مما ينذر بانتكاسة المرض مرة اخري او استمرار الألم فيجب الحرص في تطبيق البرنامج مع كل حالة 

برنامج تقوية لعضلات الظهر : تمارين القوة 




تمرين 1 : لتقوية عضلات الظهر يقوم المريض بثني الساقين خمس و أربعون درجة ثم يقوم برفع الجذع لأعلي و النزول ثانية. 

التمرين 2: تقوية عضلات الظهر أيضا يقوم المريض من وضع النوم علي البطن برفع الرأس و الصدر لأعلي و النزول ثانية. 

التمرين 3 : لتقوية عضلات البطن الأمامية العلوية يقوم المريض بثني الساقين خمس و أربعون درجة ثم يقوم بالضغط بظهره علي السرير لفرد الفقرات القطنية مع يقوم برفع الرأس و الصدر لأعلي في اتجاه البطن و النزول ثانية مع ملاحظة أنه لا يلزم رفع الجذع إلى وضع الجلوس و لكن يكفي رفعه إلى وضع تكون فيه الرأس و الأكتاف مرفوعة عن السرير. 

التمرين 4 : يكرر نفس التمرين السابق و لكن مع دوران الجذع في اتجاه أحد الركبتين ثم يعود إلى وضع البداية ثم يرفع الجذع في اتجاه الركبة الأخرى هذا التمرين يفيد في تقوية عضلات البطن الجانبية العلوية. 


التمرين 5 : يقوم المريض بثني الساقين خمس و أربعون درجة ثم يقوم بالضغط بظهره علي السرير لفرد الفقرات القطنية ثم يقوم برفع ساقيه في اتجاه بطنه و النزول ثانية و هذا التمرين يفيد في تقوية عضلات البطن الأمامية السفلية. 





التمرين 6 : يكرر نفس التمرين السابق ولكن مع رفع الركبتين في اتجاه أحد الكتفين ثم يعود إلى وضع البداية ثم يرفع الركبتين في اتجاه الكتف الأخر و هذا التمرين يفيد في تقوية عضلات البطن الجانبية السفلية. 

تمرين 7 : في حالةالوقوف أو الرقود نقوم بشد عضلات الظهر والمقعدة لكي تتساوي مع الظهر ، كرر ذلك التمرين عدة مرات علي مدار اليوم . مارس الشد والأسترخاء للعضلات لمدة 8 مرات لكل دورة علي مدار اليوم . 

التمرين 8 : انبطاح علي الصدر مع وضع الذراعين بجانب الجسم والكفين مواجهين للأرض . نقوم برفع الصدر عن الأرض ببطء ، بحيث يكون هناك احساس بالشد في عضلات أسفل الظهر ، نُبقي علي الصدر مرتفعاً عن الأرض لقليل من العدات 6 عدات ثم نقوم بإراحة الصدر علي الأرض ببطء ، الراحة بين المجموعات ، كرر 6مرات . 

التمرين 9 : رقود علي الظهر ، نقوم بسحب الركبة اليمني نحو الصدر ونسحبها علي الصدر ، نؤدي ذلك ثمان مرات ببطء أربع مرات . نكرر نفس التمرين بالرجل الأخري . تستريح بين كل مجموعة وأخري ، وأخيراً تقوم بأداء نفس التمرين بالركبتين معاً . 

التمرين 10 : رقود علي الجانب ، اجعل وجة القدم للداخل ثم أرفع الرجل عالياً ، كرر المرين 6مرات لكل رجل ، قد تشعر بشد في الفخذ والحوض . 

التمرين 11 : رقود علي الظهر ، نقوم برفع الرجل اليمين باستقامة لأعلي مع عدم ثني الركبة ، ضع يدك خلف الركبة مع المحافظه علي استقامتها ، اسحب الرجل باستقامة لكي تعمل علي استطالة بعض عضلات الفخذ كرر التمرين 8 مرات لكل رجل ، بعد الأنتهاء تقوم بإراحة عضلات الظهر السفلي . 


التمرين 12 : انبطح علي الصدر ثم ارفع الركبة اليمني عالياً مع المحافظة علي استقامتها ، قم بالمحافظة علي الرجل مرفوعة في هذا الوضع لمدة 4 عدات ثم تنزل الرجل ببطء ، يكرر التمرين 4 مرات ، أدي نفس التمرين للقدم المعاكسة ، تأكد من أن الشد يحدث أولاً في عضلات المقعدة ثم عضلات الفخذ . 

التمرين 13 : جثو مع مد الرجل اليمني للجانب بقدر المستطاع ، مع جعل باطن القدم علي الأرض ، حافظ علي الركبة مفرودة ، دع قدمك تنزلق للجانب علي الأرض حتي تشعر بالأطالة في العضلات الضامة للفخذ . أدي ذلك ببطء ثم قم بالثبات حتي 5 عدات ، كرر ذلك 3 مرات لكل رجل . 

التمرين 14 : تمرين تقوية عضلات البطن . ارقد علي ظهرك مع ثني الركبتين ووضع باطن القدم علي الأرض ، ضع اليدين متقاطعتين علي الصدر بحيث يكون كفي اليدين علي الكتفين ، والأن شد عضلات البطن لكي ترفع وتحني الكتفين بعيداً عن الأرض بمقدار 30 سم . أدي ذلك من 10 إلي 39 مرة ، أعتمد علي قدرتك علي التحمل ( 50 تكرار معدل جيد لمظهر جيد ) . 

التمرين 15 : أرقد علي ظهرك مع سحب الركبتين علي الصدر ، والذراعين جانباً في مستوي الكتفين ، دور القدمين بالكامل من الورك نحو الأرض حتي تلمس الركبتين الأرض ، وفي نفس الوقت تُدير الرأس في الأتجاة المعاكس ، وهكذا 4 مرات ثم 4 مرات للجانب الأخر . يقنن بواسطة أخصائي العلاج الحركي . 



التمرين 16 : ارقد علي ظهرك أثني ركبتيك واجعلهما أعلي المقعدة ، أرفع الرجلين وعدلهما بحيث يكونان زاوية مع الجسم ، أرفع المقعدة عن الأرض وضع اليدين بجانب الجسم والكفين علي الأرض بجانب المقعدة وارفع الحوض عن الأرض ، اسمح للرجلين بتجاوز الرأس بصورة موازية للأرض قم بالثبات في هذا الوضع 10 ثوان ، وكرر مرتين أو ثلاثة . انزل الحوض والرجلين ببطء لوضعهم الطبيعي باستقامة . يسمح بهذا التمرين لمن يزاولوا الرياضة ، ولمن يعاني من ألآم أسفل الظهر بدرجة يمكن التحكم فيها .