2 ماي 2011

]الحجامة النبوية ..تعريفها واستخداماتها وفوائدها العلاجية


سلامة في العلاج باالحجامة

صورة لدورة تكوينية نطمها المكتب العلمي للأكاديمية المفتوحة للطب التكميلي بالمغرب دجنبر2011 

نود بحمد الله ان نعرف بالحجامة النبوية لزوار مدونتي الكرام  نتكلم فيه عن الحجامة وفوائدها وكيفية عملها ونتحدث كذالك عن المعجزة النبوية في شفاء حالات من الأمراض المستعصية على الطب الحديث.

اما تعريفها :

الحجم لغة : المص وسمي به فعل الحاجم لما فيه من مص الدم من مواضع الشرط والفعل منه حجم ( بفتح الجيم ) يحجم (بالكسر) ويحجم( بالضم ) واحتجم طلب الحجامة ويقال احتجم من الدم والحجام المصاص والحجامة فعل الحاجم وحرفته والمحجم والمحجمة  
 بكسر الميم فيهما): الالة التي يحجم بها اي يمتص الدم بها وكذلك الالة التي يجمع فيها دم الحجامةعند المص ( القارورة ) قديما. 


والحجامة عند الفقهاء : هي اخراج الدم بعد الشرط بالمحجم من اي مكان على البدن .
والحجامة أنواع تقريبا 11 نوعا اتطرق اليوم لنوعين وهما : 

حجامة جافة يستخذمها الصينيون في العلاج : وهي بدون مشرط وتسمى عند العرب حجامة بلا شرط وهي تنقل الاخلاط الموجودة بجسم الانسان ( التي تسبب الالم )من الاماكن المهمة الى اماكن اقل اهمية .

والأخلاط هي عبارة عن مجموعةمن العناصر الضارة التي لم تستطع اجهزة الجسم المختلفة التخلص منها فتتجمع هذه الاشياء الضارة في اماكن معينة هامة فتؤثر على اجزاء الجسم فتكون سببا لامراضها وتكون هذه الأخلاط هائجة ثائرة في وقت تزايد النور في جسم القمر في الليالي القمرية من وسط الشهر العربي 

فيسهل خروجها من الجسم ويزول المرض باذن الله تعالى وقدرته .

حجامة رطبة اومبزغة:وتكون بالشرط وتسمى في الطب الحديث دامية

وكان الحجم قديما يتخذ من اي الة مجوفةلها فوهتين كقرن الثور مثلا بحيث توضع الفو هة الواسعة على الجلد مكان الحجم المختار ثم يسحب الهواءمن الفوهة الأخرى الضيقة عن طريق الفم ثم تطور هذا الامر بعد ذلك واصبح عبارة عن زجاجة او كاس او كوب توضع على مكان الحجم وبداخلها قطعة صغيرة من الورق او القطن المحترق وتوضع على الجلدفيحدث بذلك خلخلة للهواء فيحترق بداخل الكاس فيتمدد بالحرارة ومن ثم يبرد فيحدث انكماش للهواء ويقل حجمه بعد وضعه على الجلد فيرتفع الجلد وياخذ شكلا شبه دائري فيحدث هجوم وتجمع دمويا بسبب زيادة الضغط الداخلي عن الخارجي وبذلك يخرج الدم من العروق الدقيقة مسببا ما يشبه الكدمة ويحدث احتقان في المكان الواقع تحت تاثير الحجامة ويبدا في الزوال ويحدث بعد ذلك حوادث انعكاسية اخرى على بعض الاماكن الموجودبها الالم (كخطوط الطاقة خطوط الضغط الموجودة في العلاج بالابر الصينيةوهذ الانعكاسات تكون ذات تاثير بين في تسكين الألم وتخفيف اللإحتقان ويزداد هذا التاثير خاصة بعد تشريط المكان المراد عمل الحجامة به بالة حادة كالمشرط الطبي فيعمل علىخروج الدم وبذلك يمنع تجمده على فوهة الجرح وتوقف سيلانه .

وقد حدث تطور كبير  على ألات الحجامة وظهرت اجهزة حديثة جدا ومنها اجهزة ميكانيكية توجد داخل خقائب وهناك كوؤس ذات الإستعمال الواحد داخل حقائب خاصة بها ،.وعوضت بألات الحجامة من الصين حاليا.

وتوضع هذه المحاجم فوق الجلدللمكان الذي يرا د حجمه مدة من 3 دقائق الى 5دقائق في الحجامة الجافة وعلى حسب الحالة التي يراد لها الحجامة الجافة فقط .

اما في الحجامة المبزغة فيوضع الكاس من 3 الى 5 دقائق ثم يشرط وترجع الكؤوس مرة اخرى وفي النهايةيدهن المكان بزيت حبة البركة و عسل النحل . 

ومن هنا نعلم ان الحجامةعلاج شعبي عند العرب وغيرهم منذ ايام قرون ولا يزال هذا الأمر شائعا ومستعملا حتى يومنا وخاصة في الأماكن النائية من بعض البلاد 



الإسلامية والعربية. غير ان سيدنا محمد اقرها وامر بها,وحث أمته على التداوي بها.




وقد وردت في الحجامة احاديث كثيرة عن رسول الله الكريم صلوات ربي عليه وآله.زادت عن ثمانين حديثا ونيف. فمنها الأحاديث القولية والأحاديث الفعلية والأحاديث التي تبين اوقات الحجامة والأحاديث التي تدل على اخذالأجر على الحجامة . ونحن نقتطف البعض من هذه الأحاديث الصحيحة لنطلع الإخوة  والأخوات عليها .

1- عند الترمذي عن ابن مسعود وعند البيهقي( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما مررت ليلة أسري بي بملا من الملائكة الا قالوا يا محمد مر أمتك بالحجامة ) (صحيح الجامع 5671)

2- عن ابن عباس ((( ما مررت ليلة اسري بي بملأ من الملائكة الا كلهم يقول لي :عليك يا محمد بالحجامة . صحيح الجامع 5672 )))

3 -عن ابن مسعود قال حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة اسري به انه لم ( يمر على ملأ من اللملائكة الا أمروه ان مر أمتك بالحجامة .( الترمذي حسن ,غريب الطب :1977)

قلت : تأمل أخي المسلم في هذه الأحاديث التي ادهشتني عندما قرأتها اول مرة ولكنني فتر حماسي عندما وجدت أهل العلم يضعفونها ويشاء المولى جل وعلا ان اقف على صحتها عند إمام علم الحديث الإمام البخاري ومسلم رحمهم الله ورحم علماءنا الأجلاء فكدت أطير فرحا اذ قلت كيف تغفل الأمة عن أمر نبيها وخير دواء لأبدانها ونصيحة الملائكة الكرام البررة اجل إنها نصيحة أهل السماء فكانت هذه النصيحة هي حق الضيافة من رب الجلال والملائكة الكرام ( وحق على المزور ان يكرم زائره) ولك ان تتأمل ( بملأ من الملائكة الا كلهم يقول لي )واعلم ان الأمر من الله تعالى جاء على لسان ملائكته الكرام.


فهل من المعقول بعد ان نسمع هذه النصيحة الطيبة من الملائكة البررة لسيد البشر في الليلة المباركة ثم نتركها؟ قد روى مالك في الموطا كتاب الجامع ( ان كان دواء يبلغ الداء فان الحجامة تبلغه)



اهداف الحجامة*


1- علاج الناس بطريقة امنة ليس لها اعراض جانبيةوغير مكلفة .


2 -مساعدة الطب التقليدي والغربي في التخلص من أثار الأدوية والتجمعات الدموية والأخلاط الرديئة والسموم والبروتينات الضارة من الجسم بطريقة امنة فتختصر مدة العلاج وكمية الدواء .


3- مساعدة الدواء للوصول بسهولة للعضو المصاب وذلك بتسليك الشرايين والأوردة الدقيقة .



4 - تجهيز وتطوير وتوفير ادوات الحجامة المعقمة ذات الإستعمال الواحد التي تحول بين انتقال الفيروسات والميكروبات والأمراض من مريض لأخر او لمن يقوم بالحجامة والمحافظة على المحتجم من التلوث( ادوات تستخدم لمرة واحدة)ونحذر من الممارسين الغير المكونين تكوينا علميا, وتحت اشراف طبي)

كما نناشد الحجامين والمحتجمين ومن يعاونهم باستخدام أدوات تستخدم لمرة واحدة حفاظا على صحة المحتجمين)



5 -عمل دورات تدريب للأطباء وغيرهم على الطرق والأدوات الحديثة لعمل الحجامة .وبهذا الصدد نتمن مجهودات الأكاديمية المفتوحة للطب التكميلي بالقاهرةعلى تنظيمها لدورات عدة في الطب البديل وخاصة الحجامة داخل المغرب وخارجه وباالمجهود الجبار الذي يعمله الدكتور محمود الشعراوي مدير الأكاديمية.



6 -توفير المراجع العربية والاجنبية ومن الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) التي توضع وتحدد اماكن الحجامة على جسم الانسان لكل مرض ومريض رغم اختلاف الطرق التي سأتطرق اليها في مقال أخر والتي تقتدي بهدي الرسول الكريم او التي قام بها الاطباء والحجامون في العصر الحديث وأخرجوا بها الأبحاث وتاتي بالشفاء باذن الله وسوف نوضح ذلك لاحقاخاصة نحن نعتمد بالخصوص على اماكن الحجامة وفق نظرية الطب الصيني والتي تعمل على مسارات الطاقة ونظرية الين واليانج .وعلى اماكن اصلية وتعبيرية وتفصيلية سنرجع لشرحها في حلقات اخرى.



7- التعاون مع الجامعات والجمعيات والرابطات معاهد ومراكز الأبحاث الطبية داخل الدول العربية وخارجها في دراية علاقة الحجامة بالجهاز الدموي والجهاز العصبي والأجهزة الأخرى والمناعة والهرمونات واجهزة المخ وغيره .



8- توضيح تاريخ الحجامة وتطورها منذ 5000ألاف سنة اي من عهد الفراعنة والإغريق واليونان والعرب ولم يظهر لها اثار جانبية .



9- ان الحجامة لها مكانة عالية في الإسلام ومن يحييها له أجر عظيم .ونتائجها العلاجية يشهد بها الغرب قبل العرب والمسلمين واكتر المقالات التي تنشر هي شهادات لمتخصصين أجانب ولاننسى كذالك اساتذتنا واطباءنا الكرام خاصة المدافعين عن هذا الطب الإسلامي النبوي لهم مني الف تحية وسلام كادكتور اخمد حلمي ود صهباء وامير صالح واستاذنا الدكتور محمود الشعراوي وكذالك المعالجين داخل المغرب وخارجه المختصين والمتميزين.



محمد بلهنتوت اخصائي  العلاج بالحجامةوالنباتات الطبية والتدليك العلاجي ومدير المكتب العلمي للأكاديمية المفتوحة للطب التكميلي بالمغرب
alolbayte@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق