20 ماي 2011

حوار مع جريدة مغربية حول الحجامة وفوائدها

الحجامة تداوي الجلطات وأمراض العظام وامراض تصنف مستعصية عند الطب الحديث


أثارت الحجامة جدلاً واسعاً بين مؤيديها ومعارضيها واحتمى مؤيدو الحجامة ببعض ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحث على التداوي بالحجامة ليؤكدوا أنها وسيلة مباركة للتداوي في حين استند معارضوا الحجامة إلى ما أكده الطب الحديث من خطورة نقل العدوى عند التعامل مع صحة البشر وقالوا إن الحجامة ليست من الدين لكن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بها كعلاج معمول به في البيئة المحيطة به في عصره.


محمد بلهنتوت :احد المختصين والباحثين في الطب النبوي والصيني بالمغرب له خبرة وتجربة في العلاج باالحجامة والأعشاب الرباط تمارةمركز نور الزهراء للعلاج الطبيعي المغرب يعمل لمدة 10 سنوات يعمل في الحجامة وله مرضاه الذين يترددون عليه ويؤكدون أن علاجهم عنده كان أكثر فاعلية من الطب الحديث، وفي حوارنا معه أكد أن الحجامة علم له أسس وقواعدعلمية وطبية اخذها من اطباء واساتذة في الطب التكميلي وأنه تعلمه من مصادر مصرية واردنية  واستاذه الحالي الدكتور محمود الشعراوي احد رجالات الطب التكميلي بمصرفسألناه في هذا الحوار الشيق والممتع معه استاذ محمد بلهنتوت بداية ماهي الحجامة؟


* ما الحجامة؟

* الحجامة هي إحدى الطرق لإخراج السموم والشوائب من الجسم  عن طريق كاسات الهواء وهي وسيلة علاجية معروفة لدى شعوب كثيرة ولها أسس وقواعد تقوم عليها وثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تداوى بها بل أوصى أصحابه وأمته كذلك بالتداوي بهاهذا تعريف مختصر سيدتي.


* كيف تتكون هذه السموم داخل الجسم وكيف تعرف أن ما أخرجته من دم هو فاسد يحتوي السموم؟

* السموم هي مجموعة من الأخلاط الدمويةتخرج مع التجلطات الدموية الهرمة الميتة التي تتكون في جسم الكائن الحي التي تنتج إما بسبب عقاقير طبية تناولها وأدت إلى ترسب بعض المواد في دمه وعدم خروجها عن طريق الجهاز البولي وتكون موجودة في الدم على شكل مواد صلبة تؤدي إلى الإضرار بأجهزة الجسم المختلفة، و إما تنتج عن الطعام والشراب الملوث الذي يؤدي إلى ترسيب مواد ضارة داخل الجسم.
كذلك تتكون هذه المواد الضارة نتيجة تغير الحالة النفسية للإنسان وما يتبعها من تغير تركيب الدم وشكله فتتحول كرات الدم من الشكل المستدير إلى البيضاوي وهذه السموم والتغيرات تؤدي إلى الإصابة بالجلطات وفشل بعض أجهزة الجسم مثل الفشل الكلوي أو الكبدي، والتخلص من هذه المواد يؤدي بالضرورة إلى صحة الجسم.


* وكيف تخرج هذه السموم من الجسم؟


* غالباً ما تكون هذه المواد الصلبة بطيئة الحركة. ونحن نستخدم كأس الهواء لجذب كل ما هو ثقيل في الدم في نقاط معينة بالجسم مدروسة علميا,ويحدث لهذه الأخلاط ضغط سلبي عن استخدام كأس الهواء فتتجمع تحته وعن طريق التشريط يتم سحب الدم الملوث المحمل بالمواد الضارة.


* وماذا أدراك أن هذا الدم الذي يخرج هو الدم المحمل بالمواد الضارة؟

* عند استخدام كأس الهواء يتم جذب المواد الثقيلة الموجودة في الدم تحت الجلد  وهذا معروف لذى المختصين ان الكريات الخمراء لها وفت محددوهو120 يوما وبعده تموت بل تكون سببا في عرقلة الدورة الدمويةبهذه الأخلاط فعند الحجامة تقع تنقية للجسم كله وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ان في الحجم شفاء" رواه الترمذي.



* ألا تخشى نقل العدوى عن طريق الحجامة وهي تتعامل مع دم الإنسان الذي تنتقل عن طريقه عدة أمراض خطيرة؟


** نحن نتخذ كافة الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى بدءً من استخدام المواد المعقمة وأدوات ذات الإستعمال الواحد مروراً بكافة الاحتياطات الممكنة وتؤكد على أهمية أن يكون الممارس لهذا النوع من العلاج دارساً متخصصاً في علم الحجامة على يد الخبراء الأساتذة الدكاترة.


* هل هناك مخاطر من الحجامة؟


* المخاطر تكون مع غير المتخصصين لأن هناك أماكن في الجسم يؤدي سحب الدم منها إلى الإضرار بالإنسان لذا نوصي بمن يريد الحجامة ان يذهب عند المختصين بها من اطباء و معالجين لهم التجربة والعلم تحت إشراف طبي.


* هل تختلف طريقة الحجامة من شخص إلى أخر؟


* نعم لأن كل مرض له المناطق والأماكن التي يتم عمل الحجامة بها كما أن عدد الجلسات تختلف من شخص إلى أخر ومن مرض إلى آخر ونحن نعتمد ونفصل الأماكن على المريض لاعلى المرض تحت ريادة استاذنا الدكتور محمود الشعراوي حفظه الله.



* ما هي أصعب حالة قابلتك؟


* جاءني شخص مصاب بجلطة بالمخ وورم بالمخ وكان الأطباء قد يئسوا من علاجه والحق أنني شعرت بالخوف وأنا أتعامل معه فالمعروف أن كأس الحجامة تخرج كميات بسيطة من الدم إلا أن هذا الشخص أخرج عدة كاسات من الدم مما أفزعني، لكنه بعد شهرين عاد إلي وقد شفي تماماً وأصبح يمارس حياته بشكل طبيعي والحمد لله الشافي سبحانه وحالات كثيرة مرت علي.


* هل تصلح الحجامة لعلاج كافة الأمراض؟

* الحقيقة أنها ثبتت فاعليتها في علاج عدد هائل من الأمراض بينها الأمراض النفسية وهناك  نقاط في الجسم تتعلق بعلاج الأمراض النفسيةو العصبية والهضمية والتناسلية وغيرها ولله الحمد.


* هل تجد إقبالا على الحجامة وغيرها من فروع الطب البديل أو التكميلي؟


* هناك إقبال واسع من المرضى على الحجامة باعتبارها أحد فروع الطب الأصيل الطب الرباني الذي لايعتريه النقص الكمال لله وحده فأنا أرفض كلمة الطب البديل لأن هذا هو الطب الأصيل الذي تداوى به البشر على مدى آلاف السنين، قبل الوصول إلى الطب الكيميائي الذي اثبت فشله وعدم نجاعته وشهد شاه من اهلها ان هذه الأيام يتكلمون عن اضرار خطيرةلبعض الأدوية.اخيرا نشكرك على استضافتك استاذ محمد بلهنتوت وصبرك معنا في هذا الحوار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق